كيفية إعداد أدوات تقييم نتائج التعلم
المدرب
احمد لطفي شاهين
فلسطين المحتلة
ينبغي للمعلم او المدرب أن يبحث عن الأدوات المناسبة لتقييم نتائج التعلم و أن يتفحصها و يتأكد من ملاءمتها للجانب الذى يريد تقييمه ولابد أن يتأكد أيضاً من مناسبة هذه الأدوات للهدف الذي وضعت من أجله
ومن اهم الأدوات المناسبة لتقييم نتائج التعلم:
أولاً : الإستبيان
الاستبيان هو الوسيلة للحصول على إجابات عن عدد من الأسئلة المكتوبة في نموذج يعد لهذا الغرض و يقوم التلميذ بملئه بنفسه .خطوات إعداد الإستبيان :
1. تحديد موضوع الاستبيان :معرفة الموضوع الذي سيقدمه المعلم لمن سيقوم بملء هذا الإستبيان بدقة .
2. وضع قائمة الأسئلة على أساس الموضوعات التي حددها المعلم في رقم (1) .
3. دراسةالإستبيان الذى وضعه المعلم عدة مرات للتحقق من الترابط المنطقي بين أجزائه قبل طرحه على التلاميذ .
4. شرح و توضيح الإستبيان للتلاميذ بحيث يسهل عليهم الإجابة دون غموض أو لبس
أنواع الإستبيان:
1. الإستبيان المقيد ( المغلق ) :تكون إجابات الأسئلة في هذا النوع من الإستبيانات مقيدة بإجابات محددة مثل ( نعم , لا, صح , خطأ) و ليس أمام الطالب او المشارك غيرها .
2. الإستبيان المفتوح :يمنح فيه المشارك حرية الإجابة بحسب رأيه الأمر الذي يجعل الإجابات متنوعة تنوعاً شائعاً يجعل تفريغها و التعامل معها فيه شيء من الصعوبة .
3. الإستبيان المقيد المفتوح :يحتوي مثل هذا الإستبيان على أسئلة محددة يصحبها إجابات متعددة بحيث يختار الطالب او المشارك أحدها ثم يترك له مساحة يكتب فيها رأيه بحرية و يبدي الأسباب المرتبطة بذلك .
4. الإستبيان المصور :يحتوي الإستبيان على صور أو رسومات يطلب من المشارك أن يتعرف عليها أو يفرق بينها .
قواعد وضع عناصر الإستبيان
ينبغي على المدرب او المعلم أن يلتزم بالأمور التالية :
1. اختيار الكلمات التي لها معاني دقيقة بقدر الإمكان .
2. حسن صياغة السؤال بحيث يكون سلساً و سهلاً و بعيداً عن التعقيد .
3. تجنب وضع الكلمات التي لا وظيفة لها في السؤال .
4. تجنب التخصيص أو التعيين غير الضروري عند صياغة السؤال .
5. تجنب البدائل غير المناسبة أو العدد غير المناسب من البدائل .
6. استخدام الكلمات و المصطلحات التي يسهل تفسيرها
7. البعد عن الإزدواجية فى المعنى في الفقرة الواحدة .
8. الإبتعاد عن وضع أسئلة تافهة لا معنى لها .
9. أن تكون الأسئلة مناسبة للمشارك و متصلة بالموقف المقصود .
10. الإبتعاد عن أسئلة الرأي ما لم يكن الرأي مطلوباً .
11. وضع الأسئلة بطريقة تساعد المشارك على التفكير والعصف و تعفيه من التفكير المعقد بقدر الإمكان .
12. تجنب الأسئلة الموحية بالإجابة أو غير المشجعة عليها .
13. الإبتعاد عن استخدام الكلمات التي لها تفسيرات مختلفة
- تعليمات الإجابة على الاستيبان :
عند وضع الإستبيان ينبغي على المدرب أن يضع تعليمات واضحة تماماً حتى يتمكن المشارك من الإجابة على الأسئلة بسهولة و يسر و لا سيما وأن المدرب لا يقف أمام المشارك حتى يساعده أو يوضح له ما يصعب عليه فعلى المدرب و ضع تعليمات و أمثلة توضيحية حتى يتضمن الإجابة الصحيحة الصادقة .و من الأمور التي تؤثر في صدق الإجابة و تقلل منها عدم معرفة المشارك للإجابة الصحيحة فيجيب بالتخمين و قد لا يفكر في الإجابة و قد يخاف من قول الحقيقة أو لا يهتم.
كيف يضمن المدرب تعاون المشارك في الاستبيان ؟
حتى يضمن المدرب تعاون المشارك في الاستبيان عليه أن يحسن إعداد الإستبيان و ترتيب أسئلته فيضع الأسئلة التي تثير انفعالاته و تدفعه للإجابة في بداية الإستبيان ثم يتسلسل بالأسئلة و يضع الأسئلة التي تتناول البيانات التفصيلية في مواقع متأخرة في الإستبيان .
ثانياً : المقابلة:المقابلة هي حوار يدور بين المدرب والمشارك بهدف التعرف على رأيه في موضوع المقابلة وتبدأ بخلق علاقة طيبة بينهما ليضمن المدرب أدنى حد من التعاون من المشارك وينبغي أن يكون للمقابلة هدف محدد وأن يستعد المدرب لها استعداداً تاماً حتى لا تكون مجرد لقاء عابر بلا هدف تم التداول فيها لإبداء ملاحظات غير منظمة وغير مترابطة .وحتى يضمن المدرب تعاون المشارك ونجاحه المقابلة لابد من مراعاة عدة أمور :
1- يجب على المدرب أن يحدد بدقة من يختاره للمقابلة وأن يراعي مستوى المشاركين الذين سيقابلهم من حيث استعدادهم للمقابلة وتقديم المعلومات وإمكانية التفاهم معهم .
2- على المدرب أن يحسن الإعداد للمقابلة حتى تنجح فيجب عليه أن يحدد الهدف من المقابلة وعليه تحديد مجال المعلومات التي تخدم التقييم وإعداد الأسئلة المناسبة وعلى المدرب أن يحدد زمان ومكان المقابلة وأن يختار الأوقات المناسبة لذلك
3- التدرب على المقابلة : حتى ينجح المدرب في المقابلة عليه
1- إيجاد جو ودي مع المشاركين
2- صياغة الأسئلة وإلقائها
3- القدرة على استخلاص الإجابات والحصول عليها وتدوين الاستجابات والمحافظة عليها
4- تكوين العلاقة : وهي أساسية لتوفير الثقة الحقيقية بين المدرب والمشاركين فبدون العلاقة الطيبة لا يضمن المدرب الاستجابة التامة والصادقة .
5- استدعاء المعلومات : على المدرب أن يساعد المشارك الذي يقابله على استدعاء المعلومات التي لديه بحسن الاستماع إليه وتشجيعه على التذكر وإظهار الاهتمام بالمعلومات التي يقدمها .
6- على المدرب أن يسجل المعلومات التي حصل عليها من المشاركين بدقة وأمانة وذلك باستخدام استمارة أو بطاقة خاصة يتم تحضيرها وتجهيزها لذلك .وعلى المدرب أن يسجل هذه المعلومات مباشرة بعد أخذها أو سماعها.
7- على المدرب أن يتأكد من صحة البيانات التي حصل عليها أثناء المقابلة فقد يخطئ المشارك في تقدير بعض الأمور فيبالغ في التقدير زيادة أو تقصان.
ثــــالثـا : الاختبارات:الاختبارات نوع من الملاحظة المضبوطة المنظمة لعينة من الأداءات والسلوك الذي يصعب ملاحظته على طبيعته في الواقع لفترات طويلة وهي متعددة بدرجات كبيرة منها ما يقيس أساليب الأداء وإمكانياتهم ومنها ما هو عام شامل ومنها ما هو محدود متخصص
ومهما تنوعت الاختبارات موضوعاً وطريقة فإن شروطاً أساسية يجب أن تراعى فيها ومنها : 1- الموضوعية :ويقصد بها عدم إختلاف المصححين في تقدير الدرجات على الإجابات وإذا أعيد تصحيح الاختبار أكثر من مرة كانت النتيجة واحدة .
2- الصدق :ويقصد بالصدق أن يقيس الاختبار ما وضع له فعلاً ومن أنواع الصدق
1- الصدق الظاهري : يقس الاختبار ما وضع له ظاهرا .
2- الصدق الداخلي
3- الصدق التنبئي : أن تدل نتيجة الإمتحان على مستوى الممتحن مستقبلاً.
3-
ثبات الاختبار :أن يعطي الاختبار نفس النتائج إذا ما استخدم أكثر من مرة تحت نفس الظروف أو ظروف مماثلة
العوامل المؤثرة في الاختبار:
1- طول الاختبار
2- تباين المجموعة : يزداد تباين الاختبار بازدياد تباين أفراد مجموعات الاختبار
3- مستوى الصعوبة في الاختبار: سهولة الأسئلة المتناهية تفقدها القدرة على التمييز بين التلاميذ وبالتالي ينخفض ثبات الاختبار
رابــعاً الملاحظة :الملاحظة : هي رصد السلوك الإنساني دون أن يشعر المُلاحظ بذلك لأن شعور الإنسان بالرصد يجعله يزيف سلوكه وتصرفاته .يراعى في تسجيل الملاحظة ما يلي :
1- التركيز على ما يلاحظ في التو واللحظة حتى لا تضيع بعض الملاحظات الهامة .
2- التركيز على السلوك المراد رصده .
3- ملاحظة الفرد في أوقات مختلفة وعدم التركيز على أوقات محددة وذلك لملاحظة كل جوانب السلوك المختلفة . فالمشارك في الفصل غيره في الملعب أو الرحلة وسلوكه في البيت يختلف عنه في القاعة .
4- ضرورة تكرار الملاحظة على فترات متكررة .
5- عدم تفسير السلوك حتى تنتهي مدة الملاحظة وعدم إصدار أحكام سابقة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق