تلخيص لموضوع مهارات الاتصال
المدرب احمد لطفي شاهين
فلسطين المحتلة
مقدمة لابد منها
موضوع الإتصال من المواضيع الشائعة والتي تتكرر في كل مكان وتتعدد النظريات والمدارس والمناهج حول هذا الموضوع وما سانشره انا سيكون مختلفا عما سينشره غيري وهذه طبيعة العلوم الانسانية لكن المهم هو الخلاصة النهائية ولقد تعودت خلال عملي بالتدريب ان نخرج بخلاصة وجانب تطبيقي من اي موضوع لكي نطبقه في حياتنا بشكل عملي ونستفيد مما نتعلم لكن الغالبية للاسف يحبون الكلام النظري ويحبون الاحتفاظ بالاوراق المكتوبة وهذه الغالبية للأسف لا تقوم بتطبيق ما تتعلم لان هناك خلل في فهم العلم عندما نعتقد انه موجود في الورق والكتب ولذلك ايضا نجد من يتكلم من عقله ومن تجربته اكثر فهما وتأثيرا وجمالا في ايصال المعلومة لان العقل البشري يحب الخلاصة العملية لذلك انشر هذا النص بناء على طلب المشاركين مع ايماني بضرورة ان نطبق ما نتعلم عمليا وفورا ومن خلال تطبيقنا نتطور نحن واعمالنا ويتطور العلم ايضا
تعريف الاتصال
هو عملية نقل المعلومات من طرف لآخر عبر
(وسيلة اتصال ) لتحقيق هدف مشترك
باختصار
أية وسيلة تؤدي إلى إيصال معلومة لك هي وسيلة اتصال
أهمية مهارات الاتصال :
1-أسلوب للتعبير عن الفهم والتعاطف مع الآخرين
2-عملية تفاعلية بين كل الأطراف
3-تقوي العلاقة بين الأفراد بحيث تجعلهم يتبادلوا المعلومات بشكل أكثر فاعلية وجدوى
4-نقل رسالة محددة وواضحة وليس حديثا لأجل الحديث
5-ترتيب وتخطيط ذهني لما نريد إيصاله من معلومات
أشكال الاتصال :
1) الاتصال اللفظي ( منطوق و مكتوب ):
هو عبارة عن نقل الافكار والمعاني الى الآخرين بواسطة الكلمات و الرموز سواء كانت منطوقة او مكتوبة .
2) الاتصال غير الفظي ( لغة الاشارة و لغة الجسم ):
هو عبارة عن نقل الافكار والمعاني الى الآخرين عن طريق ايماءات الجسم و الاشارات و الرموز والإشارات
عناصر مهارات الاتصال :
المرسل : هو الشخص او الجهة التي تبادر الى ارسال الرسالة .
الرسالة : وهي المضمون او المعنى الذي يسعي المرسل الى توصيله و قد تتخذ الرسالة صيغا متعددة : كالكلمات , والإيماءات و الاشارات والأصوات .
الوسيلة: وهي الاداة التي يعتمدها المرسل من اجل توصيل رسالته الى المستقبل .
المستقبل : وهو الشخص الذي توجه الرسالة إليه لاستلامها وتفسير دلالاتها
الاستجابة : و هي الرد الذي يعبر عن موقف المستقبل من الرسالة التي تلقاها من المرسل .,
التأثير : و هو ما يعبر عن تحقق اهداف المرسل و حدوث تغير في الاتجاه الذي يرغبه على معلومات او اتجاهات او سلوك المستقبل
المهارات الضرورية للاتصال :
1 - مهارة السلوك الحضوري
•وتعني الحضور جسما وعقلا بحيث تظهر للشخص الآخر الاحترام والتقدير والاهتمام والعناية به والاندماج معه وإقامة أساس لبناء علاقة جيدة معه من خلال المهارات التالية:
•أ)الاتصال البصري المناسب........ بالنظر في عيني من هو أمامك مباشرة ونقل نظراتك بين الحين والآخر مع الحفاظ على تواصلك مع من هو أمامك متجنبا البحلقة اوعدم النظر بتاتا
•ب)الميل ......لا بد من الميل باتجاه الآخر قليلا فهذا يشعره بالاهتمام
•ج)الجلوس بوضعية مريحة ومسترخية
•د)الإيماءات ونبرات الصوت تتناسب والموضوع
2 - مهارة الاصغاء
وتقوم على تركيز الانتباه على الشخص المتحدث من خلال الاتصال السمعي والبصري فهذا يساعد على فهم ما يقوله وما يشعر به الآخر وتعتبر عملية صعبة بحاجة لتدريب
3-مهارة التحدث مع الإصغاء الجيد ويكون الهدف من خلالها إيصال رسالة للطرف المقابل من خلال تحديد
ماذا أريد أن أوصل!!أرتب ما أريد !!كيف أصيغه!! ما هو هدفي من كل كلامي
ولكي تجيد هذه المهارة تحتاج إلى :
تحديد ماذا تريد أن تقول
استخدام لغة الجسد( حركة اليدين /طريقة الجلوس /النظرات)
اختيار الزمان والمكان المناسبين
استخدام عبارات مفهومة ونبرة صوت واضحة
تفهم وجهة نظر الطرف المقابل
الإصغاء لما يقول الطرف الآخر
فهم الكلمات التي يقولها الآخر وتحليلها
السيطرة على الانفعالات أي عدم البدء بالدفاع أو الهجوم عند الحديث
عدم مقاطعة الطرف الآخر أثناء تحدثه
4 - مهارة التعاطف
تعني قدرة الفرد على فهم أفكار ومشاعر الطرف الآخر ونظهر تعاطفنا من خلال الحركات والكلمات وتعبيرات الوجه ونبرة الصوت
5 - مهارة السؤال
وهي الطريقة التي يسأل بها المرسل وتحدد مدى إجابة الطرف الثاني للسؤال ..والأسئلة نوعان أسئلة محددة مثل هل أنجزت معاملتك لهذا اليوم!! وأسئلة مفتوحة تعطي مجالا للمجيب بالتحدث بشكل عام مثل اخبرني عن تخصصك
6 - مهارة التعبير والتأثير
وهو محاولة توصيل ما أريد قوله بطريقة فعالة من خلال
أكون متحدث أو مصغي بشكل جيد
صياغة ما أريد قوله بطريقة فعالة تتيح لي التعبير عما أريده بوضوح من خلال اختيار الكلمات والحركات المناسبة لإيصال الفكرة
-قواعد الاتصال الفعال
1)تحديد الهدف من الاتصال وتفهم أهداف الآخرين
2)محاولة اكتشاف ما يثير اهتمام الآخرين وحاجاتهم وميولهم قبل البدء بعملية الاتصال
3)الحذر من مقاطعة الآخرين وتجنب السخرية منهم والتركيز على أخطائهم
4)تقبل وجهات نظر الآخرين والإنصات بفاعلية لهم
5)تجنب القيام بإعمال أخرى وتابع المتحدث
6)عدم التسرع في التقييم والتعليق على الآخرين
7)عدم الاستئثار بالحديث طيلة الوقت
الاخوة والاخوات الكرام كان هذا جزء من الموضوع وانتم تعلمون ان الجانب التطبيقي في هذا الموضوع وفي كل مواضيع التنمية والادارة اهم بكثير من الجانب النظري وارجو ان نحرص على التطبيق العملي لكي نتطور
هي جملة المعوقات التي تتعلق بعدم انسجام وسيلة الاتصال المستخدمة سواء كانت شفهية او مكتوبة او ايمائية مع محتوى الرسالة و طبيعة المرسل اليه.
معوقات تتعلق بالمستقبل نفسه :
وهي جملة المعوقات التي تتعلق بشخصية المستقبل نفسه وما قد يتصل بها من وضع مزاجي او سمات اخلاقية او تشوشات نفسية او عقلية او جسدية قد تؤثر على حسن استقباله للرسالة وفهمها ومن ثم الاستجابة لها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق